recent
اخر الاخبار

كشف رواتب الموظفين بطريقة احترافية excel

عالم التكنولوجيا
الصفحة الرئيسية

 


عمل كشف رواتب الموظفين excel

تحياتي للجميع . كما تعودنا فى موقع التقنيه لبرامج الكمبيوتر تقديم كل ما هو جديد اليوم سوف نتعلم سوياً طريقة عمل كشف رواتب الموظفين عن طريق excel بطريقة احترافية بحيث يشمل جميع البنود التى تخص الموظفين داخل الشركة او المؤسسة التى تعمل بها.

اشكال كشف رواتب الموظفين :

تختلف اشكال الكشوفات الخاصة برواتب الموظفين على حسب طبيعة الشركة او على حسب تصميم الكشف ولكن يوجد العديد من البنود التى تشترك فى هذا الكشف .

ويوجد بعض انواع كشف الرواتب عبارة عن (مسلسل-اسم الموظف-الاضافي-الراتب) هذه البنود تكون فى صورة كشف رواتب الموظفين العاملين بالشركة ولكن هناك العديد من البنود التى يجب إدراجها فى الكشف التى يخص رواتب الموظفين حتى نستطيع فى الكشف كتابة جميع البنود التي تخص الموظف.

وفى هذا الدرس سوف نتعلم طريقة عمل كشف رواتب الموظفين بشكل متكامل وبطريقة احترافية .


طريقة عمل كشف رواتب الموظفين بشكل احترافي :

نبداء فى تشغيل برنامج اكسل كما تعلمنا من قبل وبعد ذلك نكتب العنوان كشف رواتب الموظفين العاملين بالشركة او اى عنوان تريد كتابته على حسب طبيعة الشركة او المؤسسة التى تعمل بها .

وحتى نصمم كشف رواتب احترافي سوف نكتب جميع البنود الموجوده فى الاسفل بنفس الترتيب .

(مسلسل - الاسم - الراتب الاساسي - العلاوة - الاضافي - البدلات - جملة الاستحقاقات - علاج - تأمين - معاش - دمغه توقيع - جملة الاستقطاعات - الصافي ) .

بعد كتابة جميع البنود المذكوره اعلاه نبداء فى كتابة تسلسل الموظفين او الكود الخاص بهم وبعد ذلك نكتب جميع الموظفين الموجودين بالشركة اسفل الاسم وبعد ذلك نكتب الراتب الخاص بالموظف اسفل الراتب الاساسي.

العلاوه :

العلاوة هى عبارة عن منحه تمنحها الشركة او المؤسسة للموظف وتكون بنسبة من الراتب الاساسي ولحساب العلاوه نحدد اول خلية فى عمود العلاوه امام اول موظف 


موجود بالجدول وهنا سوف نفترض الخلية الخاصة بالراتب الاساسي هى C4 لذلك نكتب المعادلة بالشكل التالي.

 =C4×5% وبعد ذلك نضغط على Enter ونسبة 5% هى النسبة التى تمثل العلاوه بالشركة وبعد ذلك نسحب المعادلة للاسف على باقي الموظين حتى لا نكرر الخطوة السابقة مرة اخرى.

الاضافي :

تمنح الشركة اضافي للعاملين بنسبة 15% من الراتب الاساسي ولحساب الاضافي للموظفين فى جدول الرواتب نبذهب الى العمود الخاص بالاضافي فى اول خلية امام اول موظف بالجدول ونبداء فى كتابة المعادلة التالية =C4×15% وبعدها نضغط على Enter تظهر امامك قيمة الاضافي الخاص بالموظف.

لتطبيق المعادلة الخاصة بالاضافي يتم سحبها الى اسفل حتى اخر موظف موجود بالجدول وبعدها يظهر اضافي كل موظف بطريقة سهلة وبدون تكرار الخطوات السابقة.

البدلات:

البدلات او بدلا تنقالات وهى تمنح للموظف الذي يتنقل من مكان الى مكان بالسيارة الخاصة به وهى تعتبر بدل سيارة او بدل تليفون او بدل مواصلات على حسب طبيعة عمل الموظف داخل الشركة الذي يعمل بها.

وهنا نفترض الشركة تمنح الموظفين بدلات بقيمه 10 % من الراتب الاساسي نبداء فى كتابة المعادلة فى اسفل عمود البدلات امام اول موظف =C4×10% وبعدها نضغط على مفتاح Enter يظهر امامك قيمة البدل الخاص بالموظف الاول بالجدول.

لتطبيق المعادلة على باقي الموظفين يتم سحبها الى اسفل حتى نهاية الجدول.



جملة الاستحقاقات :

جملة الاستحقاقات هو ما يستحقة الموظف من الشركة الذي يعمل بها ولحساب جملة الاستحقاقات نحدد اول خلية فى عمود جملة الاستحقاقات امام اول موظف ونكتب المعادلة التالية = الراتب الاساسي + العلاوه + الاضافي + البدلات .

ولكن يحمل محل جملة الراتب الاساسي اسم الصف ورقم العمود كما ذكرنا من قبل وبعد ذلك نضغط على Enter ونسحب المعادلة للاسف على باقي الموظفين.

جملة الاستقطاعات :

يوجد العديد من البنود الباقية فى جدول الموظفين مثل (علاج - تأمين - معاش - دمغه توقيع ) يجب حساب جميع البنود المذكورة حتى يتم حساب جملة الاستقطاعات.

لذلك ادعوكم لمشاهدة الفيدو الموجود فى الاسفل لكيفية حساب البنود الموجوده فى الاعلي ومعرفة جميع الخطوات التى تم شرحها بطريقة عملية .

صافي الراتب والاجماليات :

صافي الراتب هو الصافي التى يتقضاء الموظف من الشركة بعد خصم جملة الاستقطاعات علية والمعادلة الخاصة بصافي الراتب = جملة الاستحقاقات - جملة الاستقطاعات .

الاجماليات يتم كتابتها اسفل الجدول كما هو موضح بالفيدو الموجود بالاسفل لجمع جميع البنود المذكورة اعلاه .

فيدو الشرح


اتمنى الاستفاده للجميع فى موضوع اليوم وبإذن الله موضوع جديد ومعلومه جديده على موقع التقنيه لبرامج الكمبيوتر.

تنويه:
ويمكنك مشاهدة جميع الفيدوهات بالقناة عن طريق الضغط على اللوجو الخاص بالقناة أعلي الفيديو أو من شكل اليوتيوب الموجود باليسار فى المدونة أو من الإعلي 


رائيكم يهمنا وزيارتكم شرف لنا

google-playkhamsatmostaqltradent