recent
اخر الاخبار

طريقة تصميم قواعد البيانات وتحديد الجداول المطلوبة فى access

عالم التكنولوجيا
الصفحة الرئيسية

 

 طريقة تصميم قواعد البيانات  وتحديد الجداول المطلوبة فى office access 2016



اليوم فى هذا الدرس سوف نتعلم طريقة تصميم وقاعد البيانات وتحديد الجداول المطلوبة لانشاء تلك القواعد بطريقة صحيحية فى  office microsoft access وكيفية تحديد الحقول اللازمة في access databases وسوف نتعلم تحديد عدد الجداول Tables المطلوبة في قواعد البيانات databases .

الفرق بين كل من microsoft access2010 وبين office access2016

في بعض الاحيان نلاحظ الاختلافات الموجوده فى إصدرات الخاصة office access لكن هذه الاختلافات لا تكون جوهرية بمعنى الكلمه ولكن تكون اختلافات بسيطة خصوصا فى إصدار access 2010 فما فوق ولكن الاختلاف الكبير الذى سوف يلاحظة جميع مستخدمى microsoft access هو إصدار access 2013.

طريقة تحديد الجداول في microsoft office access :

لكي نستيطع إنشاء قواعد بيانات ناجحة لابد من تحديد الجداول المطلوبة فى قواعد البيانات databases حتى نتمكن من تحديد الحقول المشتركة بين الجداول بطريقة صحيحية.
ويتم تحديد الجداول المطلوبة عن طريقة تحديد نوعية قاعدة البيانات التى نريد إنشائها فمثلاً قاعدة بيانات لشركة تجارية تختلف عن قاعدة بيانات لصيدلية على سبيل المثال وليس الحصر.


وهنا فى هذا الدرس سوف نريد إنشاء جداول تخص مستشفي لذلك على اساس نوعية قاعدة البيانات يتم تحديد عدد الجداول المطلوبة وتحديد الحقول الخاصة بتلك الجداول.

عدد الجداول المطلوبة لتصميم قاعدة بيانات في 2016 microsoft office access :

قبل تصميم قواعد البيانات نحدد عدد الجداول ونوعية كل جدوال وتحديد الحقول المشتركة بين هذه الجداول بطريقة احترافية حتى تساعدنا فى عمل العلاقات بين تلك الجداول بطريقة صحيحية .

أولاً جدول الإطباء :

فى هذا الجدول يتم تحديد البيانات الخاصة بالاطباء الموجودين بالمستشفي بحيث يشمل الجدول جميع البيانات الرئيسية الخاصة بهم وعلى سبيل المثال (كود الطبيب - اسم الطبيب-التخصص-العنوان-الموبايل) .

فى هذه البيانات المذكورة اعلاه تخص جميع الاطباء وهذه المعلومات تكون بشكل رئيسي فى الجدوال .

ثانياً جدول الممرضات :

فى هذا الجدول يتم تحديد البيانات الخاصة بالممرضات الموجودين بالمستشفي بحيث يشمل الجدول جميع البيانات الرئيسية الخاصة بهم وعلى سبيل المثال (كود الممرضة - اسم الممرضة-العنوان-الموبايل) .
فى هذه البيانات المذكورة اعلاه تخص جميع الممرضات وهذه المعلومات تكون بشكل رئيسي فى الجدول الخاص بالممرضات .

ثالثاً جدول المرضي:

فى هذا الجدول يتم تحديد البيانات الخاصة بالمرضي الذي يزورون المستشفي بحيث يشمل الجدول جميع البيانات الرئيسية الخاصة بهم وعلى سبيل المثال (كود المريض - اسم المريض - تاريخ الدخول - تاريخ الخروج - كود الطبيب - كود الممرضة - الحالة - رقم الغرفة - الحساب - رقم الموبايل ) .


نلاحظ جدول المرضي يشمل كل البيانات الاساسية الخاصة بالمريض والطبيب المعالج للمريض والممرضة التى ترافق الطبيب المعالج والحساب التى سوف يتم الدفع من المريض عند دخولة وخروجة من المستشفى والحالة تخص المريض التى يتم تشخيصها بالمستشفي.

رابعاً جدول الحساب :

اخر جدول معنا هو جدول الحساب الخاص بالمرضى الذي توافدون على المستشفي ويحتوى هذا الجدول على البيانات الاتيه (رقم الحساب - رسوم الدخول - رسوم الكشف - رسوم تمريض مستلزمات طبية - غرفة عمليات - مصاريف عمليات ).

كل البيانات التى تم ذكرها تخص جدول الحساب الخاص بالمرضي وفي هذا الجدول يتم تسجيل البيانات الخاصة بالمصاريف للمريض .

جميع ما تم شرحة يخص تحديد الجداول ونوعية الجداول المطلوبة فى قواعد البيانات بالاكسيس access database وسوف يتم شرح نوعية الحقول لكل حقل داخل الجداول المذكوره اعلاه فى الموضوعات التالية بالتفصيل.


ويوجد فيديو توضيحى لكل ما تم ذكره فى الاعلي بطريقة عملية ويوجد ايضا داخل الفيديو نوعية الحقول لكن سوف يتم شرحها كتابياً فى الدروس التالية للقراء الذين يريدون الاطلاع على احدث الموضوعات .

فيديو الشرح


تنويه:
ويمكنك مشاهدة جميع الفيدوهات بالقناة عن طريق الضغط على اللوجو الخاص بالقناة أعلي الفيديو أو من شكل اليوتيوب الموجود باليسار فى المدونة أو من الإعلي 

نتمنى الشرح ينال إعجابكم ويمكنك متابعه جميع الفيدوهات على قناة اليوتيوب بالاشتراك وتفعيل الجرس حتى يصلك جميع الفيدوهات مجرد رفعها على اليوتيوب.
والرجاء لا تنسي الضغط على زر الاعجاب لنشر المزيد من الفيديوهات التعليمية.
رائيكم يهمنا وزيارتكم شرف لنا
google-playkhamsatmostaqltradent