recent
اخر الاخبار

جمع ساعات العمل والوقت في excel

عالم التكنولوجيا
الصفحة الرئيسية


مشكلة جمع الوقت فى excel


تحياتي للجميع . كما تعودنا فى موقع التقنيه لبرامج الكمبيوتر تقديم كل ما هو جديد،اليوم سوف نتعلم حل سحري لمشكلة جمع الوقت في برنامج excel بكل احترافية وباسهل الطرق.

جمع الأرقام في برنامج excel :

برنامج اكسل يعتبر من اهم البرامج في العمليات المالية والحسابية وعن طريق البرنامج نستطيع إدراج جميع المعادلات المالية والحسابية.

نفترض لدينا مجموعه من الأرقام على سبيل المثال يوجد لدينا جدول خاص برواتب الموظفين يتضمن البيانات التالية (الاسم – الوظيفة-تاريخ التعيين-الراتب) ونريد جمع عمود الراتب هنا نستخدم دالة Sum اسفل العمود الخاص بالرواتب وفى هذه الحالة لا نواجه أي مشاكل إثناء عملية جمع الراتب لانه عبارة عن ارقام فقط.

جمع الوقت في excel :

جمع الوقت في برنامج excel يتطلب منا بعض الخطوات التي يجب مراعتها إثناء جمع الوقت لان الوقت يوجد فيه ساعات ودقائق على سبيل المثال لدينا جدول حضور وانصراف الموظفين وهذا الجدول يتضمن توقيت حضور وانصراف الموظفين بالساعات والدقائق لكل موظف وفى نهاية الجدول نريد جمع العمود الخاص بالتوقيت الحضور بحيث نعرف اجمالي ساعات عمل الموظف.

في حالة استخدام دالة Sum بشكل مباشر سوف يقوم بإضافة الوقت وليس جمعه وفى هذه الحالة تظهر الأرقام بشكل خاطئ ، وكثير من مستخدمين برنامج excel لا يلاحظ الرقم الذى يظهر نتيجة الجمع خطأ.

في هذا الدرس سوف نتعرف على تطبيق بعض الخطوات للتغلب على مشكلة جمع الوقت في برنامج اكسل.

خطوات جمع الوقت في excel :

نقوم بتحديد العمود الخاص بتوقيت الحضور والانصراف بالجدول وبعد ذلك نضغط بالزر الأيمن ونختار Format Cells يظهر مربع حواري باسم Format Cells من هذا المربع نذهب الي اختيار Custom كما هو موضح بالشكل الموجود في الأسفل.

تظهر محتويات الاختيار الخاص custom ونحدد نمط :mm[h] بحيث يكون بهذه الطريقة وكما موضح بالشكل الموجود في الأسفل.

جمع الوقت فى اكسل


كما يمكنك مشاهدة الفيديو الموجود فى الاسفل لتوضيح جميع الخطوات السابقة

فيديو الشرح



وبهذه الطريقة البسيطة نستطيع حل مشكلة جمع الوقت في برنامج اكسل بدون أخطاء.

 اتمنى الاستفاده للجميع فى موضوع اليوم وبإذن الله موضوع جديد ومعلومه جديده على

 موقع التقنيه لبرامج الكمبيوتر.

تنويه:
ويمكنك مشاهدة جميع الفيدوهات بالقناة عن طريق الضغط على اللوجو الخاص بالقناة أعلي الفيديو أو من شكل اليوتيوب الموجود باليسار فى المدونة أو من الإعلي 

رائيكم يهمنا وزيارتكم شرف لنا

google-playkhamsatmostaqltradent