recent
اخر الاخبار

طريقة عمل إنشاء رسم بياني

التقنيه للبرامج
الصفحة الرئيسية

الجمع في برنامج excel,جمع عمودين في excel,كيفية عمل معادلة جمع على excel,معادلة الجمع في excel,الجمع في الاكسل,دالة الجمع في excel,جمع عمود في excel,sum,sum 2,جمع عمود في excel,sumeriana,جمع الخلايا في excel,طريقة الجمع في الاكسل,طريقة عمل معادلة الجمع في excel,sum mat,sum avg,جمع عمودين في excel,كشف حضور وانصراف,طريقة حساب الاوفر تايم,حساب ساعات العمل,عمل كشف حضور وانصراف الموظفين excel,كشف حضور وانصراف الموظفين word,كشف الحضور والانصراف,الاكسل,برنامج اكسل,برنامج الاكسل,شرح برنامج excel للمبتدئين,برنامج excel,دوال الاكسل,معادلات الاكسل,معادلات اكسل,عمل جدول على برنامج excel,كورس اكسل,الجمع فى الاكسل,دوال اكسل,دوال الاكسل,عمل جدول على برنامج excel,طريقة عمل جدول في الوورد,عمل جدول في الوورد,تنسيق الجداول فى Excel,نموذج كشف رواتب الموظفين excel,عمل كشف حضور وانصراف الموظفين excel,كشف رواتب العمال,كشف رواتب,رواتب,الرواتب,رواتب الموظفين,باقي على الراتب,نموذج كشف رواتب الموظفين excel,مسير رواتب عمال وورد,نموذج رواتب العمال,مسير رواتب,الدوال المالية,دوال الاهلاك,دالة البحث,الرسم البياني فى الاكسل,The charts in Excel,المخططات فى الاكسل


تعريف الرسم البياني فى برنامج الاكسل:


التخطيط البيانى أو الرسم البياني فى الاكسل هو عبارة عن رسم بيانى يعمل على توضيح البيانات والارقام الموجودة داخل الجداول على شكل رسوم بيانية توضح الارقام داخل الجداول بشكل افضل.

 توفر هذه الطريقة العديد من الجهد فى توضيح الارقام الموجودة فى الجدول لصاحب الشركة او الجهة المعنية المنوطة بتلك البيانات.

 أشكال المخططات في ُExcel : 


يوجد العديد من اشكال التخطيط البيانى ( الرسم البيانى ) ونستيطع أن نختار أى شكل من هذه الاشكال الذى يوفرها لنا البرنامج بحيث يكون مناسب لعرض البيانات الموجودة داخل الجدول ونوضح بالاسفل بعض من اشكال الرسم البيانى.
الرسم البيانى

طريقة عمل إنشاء رسم بياني:


يتم ادخال البيانات فى الجدول فى صفحة الاكسل بالشكل المتعارف علية وتسجيل الارقام الخاصة بالمشنأه أو الجهة الخاصة بتلك البيانات.


كيفية إنشاء رسم بياني يستند إلى جدول فى Microsoft Excel


عندما يتم إنشاء الرسوم البيانية فى البرنامج يتم ربطها بشكل تلقائي بحيث عند تغير البيانات أو الارقام

 الموجودة فى الجدول تتغير مباشرا فى الرسم البياني او المخططات البيانية.

وفى هذه الحالة لا نحتاج إلى إنشاء رسوم بيانية مرة اخرى وهذا يوفر علينا الكثير من الوقت الجهد.كل ما علينا هو تغير الارقام الموجودة فى الجدول والبرنامج يقوم بترحيل تلك البيانات والارقام الى الرسم البيانى.

طريقة عمل رسم بياني فى الاكسل بالخطوات :


بعد الانتهاء من ادخال البيانات فى الجدول يتم تحديد الجدول المراد اظهار بياناته فى الرسم البيانى او ما يسمي المخطط البياني كما يطلق علية البعض.

ادراج رسم بياني فى الاكسل
كما هو موضح بالصورة الموجودة فى الأعلى يتم الضغط على قائمة إدراج insert ثم يتم اختيار الشكل المطلوب من المخططات كما هو بالشكل لان يوجد العديد من الاشكال التى تخص تلك المخططات فيها على شكل عمودى columm أو خطوط line وغيرها من الاشكال.

شكل الرسم البياني بعد ادراجه
بعد اختيار الشكل المطلوب يظهر التخطيط كما بالشكل الموجو فى الاعلي وتظهر البيانات الموجودة فى الجدول مع الارقام او درجات الطلاب كما هو موضح بالجدول.

كيفية التعديل على المخططات فى برنامج Excel :


بعد ادراج المخطط او الرسم البياني نستطيع التغير على الشكل التى تم اختياره من حيث اللون والشكل بطريقة محترفة وبدون حذف الشكل التى تم اختياره من قبل.

ادراج المخطط او الرسم البياني
يتم تحديد الرسم البيانى كما هو موضح بالشكل الاعلى ثم نذهب الى الاشكال الموجوده فى design ونختار لون الشكل المطلوب الذى يتناسب مع مهما العمل او طبيعه المشروع.

وفى نفس القائمة او التبويب الخاص design نستطيع تغير ترتيب الرسم البيانى حسب الترتيب التى تريده فى صفحة العمل وعند تغير اى ارقام او بيانات فى الجدول تظهر فى الرسم .

فيديو الشرح :

فى هذا الفيديو سوف نستعرض الخطوات المذكورة فى الاعلى بشكل عملى حتى نقدر توصيل الفكرة بشكل اوضح وعن طريق الفيديو الموجود فى الاسفل تستطيع تطبيق عملى على صفحة العمل بشكل مباشر.
فيديو الشرح




نتمنى الشرح ينال إعجابكم سواء الشرح فى الكتابة او بالفيديو ويمكنك متابعه جميع الفيدوهات على قناة اليوتيوب بالاشتراك وتفعيل الجرس حتى يصلك جميع الفيدوهات مجرد رفعها على اليوتيوب.
والرجاء لا تنسي الضغط على زر الاعجاب لنشر المزيد من الفيديوهات التعليمية.
رائيكم يهمنا وزيارتكم شرف لنا






google-playkhamsatmostaqltradent