recent
اخر الاخبار

طريقة حساب المعدل في اكسل excel 2016

kafs top
الصفحة الرئيسية


  النسبة المئوية فى اكسل






تحياتي للجميع . كما تعودنا فى موقع التقنيه لبرامج الكمبيوتر تقديم كل ما هو جديد اليوم سوف نتعلم سوياً طريقة حساب المعدل في برنامج اكسل excel 2016.
طريقة حساب المعدل يوجد العديد من الطرق للوصل إلي نسبة المعدل سواء كان معدل في المبيعات إن كانت شهرية او ربع سنوية او سنوية.

برنامج اكسل excel 2016  :

برنامج excel يعتبر من أهم برنامج فى العمليات الحسابية والمالية وجميع المحاسبين يستخدمون برنامج excel لانه يحتوي على العديد من الدوال الحسابية والمالية ودوال الاهلاك ودوال التاريخ ودوال الاستثمار وغيرها من الداول التى جميعها تخص المحاسبين وهذه الداول تساعد فى العمل بشكل اسرع وتعمل على توفير الوقت والجهد.

معدل المبيعات أو نسبة المعدل :

معدل المبيعات هو يعتبر مقياس لزياة او نقصان فى نسبة المبيعات عن شهور او سنين سابقة والمعدل يعتبر مقارنه بين نسبة مبيعات عن شهر سابق بحيث نستطيع تقييم الوضع فى حركة المبيعات او غيرها من الحركات الموجوده داخل الشركة او المؤسسة.



لذلك برنامج excel 2016 وجميع إصدارات هذا البرنامج الرائع نستطيع حساب معدل المبيعات او نسبة المبيعات بكل سهولة داخل الجداول بالاكسل.

في جميع الشركات او المؤسسات التى تعمل خصوصا فى المبيعات او المقاولات لابد من تحديد نسبة العمل التى تم تنفيذه فعلياً والذي جاري تنفيذه حتى تستيطع الإدارة داخل الشركة تحديد موقفها بالعمل.

وكذلك شركات المبيعات بشكل عام سواء كانت مبيعات مواد غذائية او شركات مبيعات ادوية وجميع الشركات التى تعمل فى المبيعات لابد من تحديد نسبة المبيعات وتحديد معدل مبيعات كل مندوب داخل الشركة لتحديد موقف الشركة وتحديد معدل المبيعات الشهرى او السنوى.

كيفية حساب معدل المبيعات او نسبة المبيعات في اكسل excel :

طريقة حساب معدل المبيعات فى excel يتم الدخول الى برنامج اexcel وعمل الجدول بالطريقة المتعارف عليها والتى سبق وتم شرح كيفية عمل جدول داخل برنامج excel.


وبعد تحديد البيانات المطلوبة بالجدول او يوجد لدينا جدول جاهز التى يخص مكان العمل او الشركة التى نعمل بها وفى جميع الحالات سوف نستخدم نفس المعادلة وهنا نستخدم جدول يخص المبيعات ولدينا قيم مبيعات عن سنوات سابقة ونريد تحديد نسبة معدل المبيعات سواء كانت بالزيادة او النقصان.

جدول حساب معدل المبيعات في excel

يتم عمل جدول كما هو موضح بالشكل الموجود فى الاعلي فى اول خانة نبداء فى كتابة المسلسل - السنة - المبيعات - المعدل.

فى عمود المعدل يتم تحديد معدل المبيعات وفى هذا الجدول يتم تحديد نسبة المبيعات عن خمس سنوات سابقة من (2015-2019) وتحديد نسبة زيادة المبيعات.

لكتابة المعادلة يتم تحديد الخلية الموجودة امام سنة 2016 لتحديد نسبة المعدل وهنا يتم سوال لماذا لم نحدد اول خلية امام سنة 2015.فى هذه السنة لا يوجد اى سنوات قبلها نبداء فى كتابة المعادلة التالية امام سنة 2016.

معدل المبيعات في اكسل excel

كما نلاحظ بالشكل الموجود فى الاعلي طريقة كتابة المعادلة داخل الخلية فى اول قيمة وفي هذا الجدول سنة 2016 تعتبر هى اول قيمة حتى يتم مقارنتها مع سنة 2015 وبعد كتابة هذه المعادلة الموجوده فى الجدول الموجود بالاعلي تظهر لنا قيمة المعدل وبعد ذلك يتم الانتقال الى الخلية الموجوده فى الاسفل امام سنة 2017 وكتابة معادلة اخرى لتحديد نسبة المعدل.

ولمعرفة المزيد عن طريقة كتابة المعادلة المذكورة فى الاعلي وكيفية كتابتها بالطريقة الصحيحية وكيفية تحديد الاقواس عن طريق لوحة المفاتيح ادعوكم لمشاهدة الفيديو الموجود فى الاسفل لمعرفة الخطوات التى تم ذكرها فى الاعلي.


فيديو الشرح


اتمنى الاستفاده للجميع فى موضوع اليوم وبإذن الله موضوع جديد ومعلومه جديده على موقع التقنيه لبرامج الكمبيوتر.

تنويه:
ويمكنك مشاهدة جميع الفيدوهات بالقناة عن طريق الضغط على اللوجو الخاص بالقناة أعلي الفيديو أو من شكل اليوتيوب الموجود باليسار فى المدونة أو من الإعلي 


رائيكم يهمنا وزيارتكم شرف لنا

google-playkhamsatmostaqltradent